تقاريرثقافة

تواصل فعاليات الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية في انواذيبو

في إطار نشاطات الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية، أدى والي داخلت انواذيبو السيد يحي ولد الشيخ محمد فال، صباح اليوم السبت، زيارة لتجمع التعاونيات الزراعية الحديثة بمدينة انواذيبو، واستمع إلى شرح قدمه مسؤول إحدى المزارع النموذجية عن التجمع ونوعية منتوجاته الزراعية والآليات المتخذة لضمان جودتها.

وقد احتضنت قاعة دار الشباب القديمة صباح اليوم، ضمن فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الوطني للثقافة، محاضرة حول “دور الزراعة في التنمية الاقتصادية” ألقاها المدير الجهوي للزراعة في انواذيبو السيد أمم ولد ببوط.

وقال المحاضر إن الزراعة في موريتانيا تعتمد بشكل أساسي على الأمطار التي تتميز بالتذبذب والندرة من سنة إلى أخرى، كما تعتمد الزراعة المحلية على إنتاج الحبوب والبقوليات والخضروات، مشيرا إلى أن المساحة القابلة للزراعة تقدر ب 220 ألف هكتار.

وبين المحاضر أن وزارة الزراعة تخطط للرفع من الإنتاج الزراعي لتغطية الاحتياجات الوطنية من الحبوب بنسبة 47% على مستوى الزراعة المطرية بدل 21% في الموسم الماضي، وزراعة 80 ألف هكتار من الأرز لتصل نسبة التغطية إلى 93% بدل 89% في الحملة الفائتة.

وأضاف أن هذه الخطة ستعمل على زيادة الإنتاج لمواكبة متطلبات المجتمع، كما ستعمل على انسياب المحاصيل الزراعية التي تعتبر عاملا ضروريا لتحقيق التنمية الاقتصادية، مبينا أن هذه الأنشطة الزراعية ستخلق 52 ألف فرصة عمل موسمية وسيستفيد منها 1.6 مليون مواطن بشكل مباشر وغير مباشر.

وكان مستشار الوالي للشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية السيد الشيخ سيد أحمد ولد محمد عبد الله نائب رئيس لجنة الاشراف على الأسبوع الوطني على مستوى انواذيبو، رفقة مستشار الوالي المكلف بالشؤون الاجتماعية والسياسية، وحاكم المقاطعة، ونائب رئيس الجهة، والعمدة المساعد للبلدية، وجماهير غفيرة من مدينة نواذيبو، قد حضروا الليلة البارحة أولى أماسي المهرجان، حيث استمعوا إلى وصلات إنشادية ومديحية ومسرحية وشعرية بمختلف اللغات الوطنية أداها بعض الفرق المشاركة.

زر الذهاب إلى الأعلى